العجوز  اروى بنت الْحَارِث  تتهم ام معاوية بالزنا

وبإلاسناد إلأول عَن عَبَّاس بن بكار قَالَ حَدثنَا عبد الله بن سُلَيْمَان الْمَدِينِيّ عَن قَتَادَة قَالَ دخلت اروى بنت الْحَارِث بن عبد الْمطلب على مُعَاوِيَة وَهِي عَجُوز كَبِيرَة فَلَمَّا راها قَالَ مرْحَبًا بك يَا خَالَة كَيفَ كنت بعدِي قَالَت بِخَير كَيفَ حالك وَكَيف أَنْت يَا ابْن اخي لقد كفرت النِّعْمَة واسات لِابْنِ عمك الصُّحْبَة وتسميت بِغَيْر اسْمك وَأخذت غير حَقك لَا نبْلًا مِنْك وَلَا من أَبِيك فِي دنيا وَلَا سَابِقَة كَأَنْت لكم فِي إلاسلام لَكِن كَفرْتُمْ بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسلم فاتعس الله مِنْكُم الجدود واضرع مِنْكُم الخدود ورد الْحق إِلَى أَهله وكأنت كلمتنا الْعليا وَنَبِينَا الْمَنْصُور وَلَو كره الْمُشْركُونَ على من نأوأه فوثبتم علينا من بعده واحتججتم على سَائِر الْعَرَب بقرابتكم من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَنحن اقْربْ إِلَيْهِ

(1/47)


من حَبل الوريد واحق بِهَذَا إلامر مِنْكُم فَكُنَّا فِيكُم بِمَنْزِلَة بني اسرائيل فِي ال فِرْعَوْن وَكَانَ سيدنَا مِنْكُم بعد نَبينَا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِمَنْزِلَة هَارُون من مُوسَى وغايتنا الْجنَّة وغايتكم النَّار
فَقَالَ لَهَا عَمْرو بن الْعَاصِ كفى ايتها الْعَجُوز وغضي طرفك واقصري من شَرّ لفظك فَإِنَّهُ أَمِير الْمُؤمنِينَ قَالَت لَهُ ايه عَنْك يَا ابْن النفيرة فوَاللَّه لعهدي بأمك بِأَبْيَات مَكَّة وَهِي باكية من الْخَطِيئَة من كل عبد لنا عاهر وَلَقَد احتكم فِيك خَمْسَة من قُرَيْش كلهم يدعيك ابْنه وَغلب عَلَيْك جزار قُرَيْش فَقَالَ لَهَا سعيد بن الْعَاصِ ايتها الْعَجُوز الضَّالة اقصري من قَوْلك مَعَ ذهَاب عقلك إِنَّه لَا تجوز شهادتك وَحدك

(1/48)


قَالَت وَأَنت يَا ابْن الباغية تَتَكَلَّم وأمك اشهر بغيا فان اباك قد رأودها فادعاك فَقَالَ لَهَا مَرْوَان بن الحكم كفى ايتها الْمَرْأَة واقصدي لما جِئْت لَهُ
قَالَت لَهُ وَأَنت يَا ابْن الزَّرْقَاء تَتَكَلَّم وَوَاللَّه لأَنْت اشبه ببشر مولى الْحَارِث بن كلدة مِنْك بالحكم بن أبي الْعَاصِ وَلَقَد رايت الحكم سبط الشّعْر مديد القأمة فان بَيْنكُمَا من الْقَرَابَة إِلَّا كقرابة الْفرس الضأمر من إلاتان المقرب فسل عَمَّا اخبرتك بِهِ أمك فَإِنَّهَا تعلمك ذَلِك ثمَّ التفتت إِلَى مُعَاوِيَة وَقَالَت مَا عرضني وَمَا جرأ عَليّ هَؤُلَاءِ اُحْدُ غَيْرك يَا بن القائلة فِي قتل حَمْزَة ... نَحن جزيناكم بِيَوْم بدر ... وَالْحَرب بعد الْحَرْب ذَات سعر ... ماكان لي عَن عتبَة من صَبر ... وَلَا اخي وعمتي وبكري ... سكن وَحشِي غليل صَدْرِي ... سليت همي وشفيت صَدْرِي ... فَشكر وَحشِي عَليّ دهري ... حَتَّى توارى اعظمي فِي قَبْرِي .


موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في رجال الحديث وعلله(الصفحة: 345 - الجزء: 2)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 
1774 - عباس بن بكار الضبي، البَصْرِيّ.
• قال الدَّارَقُطْنِيّ: بصري كذاب. «الضعفاء والمتروكون» (424) .

.


الضعفاء لأبي نعيم

(الصفحة: 123 - الجزء: 1)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 
177 - عباد بن كثير الرَّمْلِيّ روى عَن الثَّوْريّ حَدِيث طلب الْحَلَال فَرِيضَة لَا شَيْء
178 - الْعَلَاء بن زيد يروي عَن أنس أَحَادِيث مَوْضُوعَة سكن الأبلة لَا شَيْء
179 - عَبَّاس بن بكار الضَّبِّيّ بَصرِي يروي الْمَنَاكِير لَا شَيْء


الكامل في ضعفاء الرجال(الصفحة: 6 - الجزء: 6)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 
1184- عباس بْن بكار الضبي بصري.
منكر الحديث عَن الثقات وغيرهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أبي سويد، حَدَّثَنا العباس بن بكار، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ بَيَانٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنَادٍ يَا أَهْلَ الْجَمْعِ غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمد حَتَّى تَمُرَّ عَلَى الصِّرَاطِ إلى الجنة


تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة(الصفحة: 71 - الجزء: 1)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 

(16) عَبَّاس بن بكار الضَّبِّيّ عَن خَالِد بن طليق وَأبي بكر الْهُذلِيّ قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ كَذَّاب.


مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة(الصفحة: 56 - الجزء: 29)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 

422 - عباس بن بكار الضبي بصري، كذاب

رجال الحاكم في المستدرك(الصفحة: 442 - الجزء: 1)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 
885 - العباس بن الوليد بن بكار:
* قال الحاكم رحمه الله (ج 3 ص 180 ح 4791).
أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن عتاب العبدي ببغداد، وأبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة، وأبو العباس محمدبن يعقوب، وأبو الحسين بن ماتى بالكوفة، والحسن بن يعقوب العدل قالوا: ثنا إبراهيم بن عبد لله العبسي، ثنا العباس بن الوليد بن بكار.
ترجمه الذهبي رحمه الله في " الميزان " فقال:
العباس بن بكار الضبي بصري عن خاله أبي بكر الهذلي قال الدارقطني: كذاب، ثم ذكر له هذا الحديث الذي في " المستدرك ".
وقال: إنه اتهم به. اهـ المراد من " الميزان ".
ثم ذكره في العباس بن الوليد بن بكار وقال: إنه قد ينسب إلى جده وأحال على العباس بن بكار.

لضعفاء والمتروكون للدارقطني(الصفحة: 167 - الجزء: 2)تصفح الكتاب في الشاملةتصفح الكتاب في العاضالصفحة السابقةالصفحة التالية
 

422 - عباس بن بكار الضبي بصري، كذاب