أدعو لي سيد العرب قلت: من؟ قال علي سيد العرب

 

 




9 - [يا أنسُ] انطلقْ فادعُ لي سيِّدَ العربِ - يعني عليًّا - فقالت عائشةُ: ألستَ سيِّدَ العربِ؟ فقال: أنا سيدُ ولدِ آدمَ، وعليٌّ سيدُ العربِ، فلما جاء عليٌّ أرسلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إلى الأنصارِ، فأتوه، فقال: يا معشرَ الأنصارِ ألا أدلكُم على ما إنْ تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدًا؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ. قال: هذا عليٌّ فأحبُّوهُ بحبِّي، وكرِّموهُ بكرامتي، فإن جبريلَ أمرني بالذي قلتُ لكم عن اللهِ عزَّ وجلَّ.

الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث : ابن كثير

المصدر : جامع المسانيد والسنن الصفحة أو الرقم: 2484 خلاصة حكم المحدث : منكر

 

 



10 - يا أنسُ انطلِقْ فادْعُ لي سيِّدَ العربِ يعني عليًّا فقالَتْ عائشةُ ألسْتَ سيِّدَ العربِ قال أنا سيِّدُ ولدِ آدمَ وعليٌّ سيِّدُ العربِ فلمَّا جاء أرسَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الأنصارِ فأتَوْه فقال لهم يا معشرَ الأنصارِ ألَا أدُلُّكم على ما إنْ تمسَّكْتُم به لن تضِلُّوا بعدَه أبدًا قالوا بلى يا رسولَ اللهِ قال هذا عليٌّ فأحِبُّوه بحُبِّي وأكرِمُوه بكرامتي فإنَّ جبريلَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمَرني بالَّذي قلْتُ لكم عنِ اللهِ عزَّ وجلَّ

الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث : الهيثمي

المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 9/134 خلاصة حكم المحدث : فيه إسحاق بن إبراهيم الضبي وهو متروك

 

 



11 - ادعوا لي سيِّدَ العَرَب ، فقالَت عائشَةُ : ألَستَ سيِّدَ العرَبِ ؟ فقالَ: أَنا سيِّدُ ولَدِ آدمَ، وعليٌّ سيِّدِ العَربِ

الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : السخاوي

المصدر : المقاصد الحسنة الصفحة أو الرقم: 293 خلاصة حكم المحدث : ضعيف

 

 



12 - ادعوا لي سيِّدَ العرب ، قالت فقُلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ألستَ سيِّدَ العربِ ؟ فقالَ: أَنا سيِّدُ ولدِ آدمَ، وعليٌّ سيِّدُ العرَبِ

الراوي : عروة بن الزبير المحدث : السخاوي

المصدر : المقاصد الحسنة الصفحة أو الرقم: 293 خلاصة حكم المحدث : ضعيف

 

 



13 - ادعوا لي سيدَ العربِ قالتْ فقلتُ يا رسولَ اللهِ ألستَ سيدَ العربِ فقال أنا سيدُ ولَدِ آدمَ وعليٌّ سيدُ العربِ

الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : محمد بن محمد الغزي

المصدر : إتقان ما يحسن الصفحة أو الرقم: 1/302 خلاصة حكم المحدث : طرقه كلها ضعيفة

 

 



14 - أنه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : قال ادعُ لي سيِّدَ العرَبِ يعني عليًّا قالت له عائشةُ ألستَ سيِّدَ العربِ ؟فقالَ : أَنا سيِّدُ ولدِ آدمَ ، وعليٌّ سيِّدُ العربِ

الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث : العجلوني

المصدر : كشف الخفاء الصفحة أو الرقم: 1/561 خلاصة حكم المحدث : ضعيف

 

 



15 - يا أنسُ ! انطلِقْ فادعُ لي سَيِّدَ العربِ - يعني : علِيًّا - . فقالت عائشةُ رضي اللهُ عنها : أَلَسْتَ سيدَ العربِ ؟ ! قال : أنا سيدُ ولدِ آدمَ، وعليٌّ سيدُ العربِ . يا مَعشرَ الأنصارِ ! ألا أدُلُّكم على ما إن تمسكتم به لم تَضِلُّوا بعدَه ؟ ! قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ ! قال : هذا عليٌّ ؛ فَأَحِبُّوه بِحُبِّي، وأكرِموه لكرامتي ؛ فإن جبريلَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أمرني بالذي قلتُ لكم عن اللهِ عز وجل

الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث : الألباني

المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم: 4890 خلاصة حكم المحدث : موضوع

 

وفي رواية سيد المسلمين. فيه الحسين بن علوان الكلبي. هو الذي وضعه كما قال الذهبي (المستدرك3/ 124).

قال الدارقطني «ضعيف» (العلل2/ 151) وقال في (السنن1/ 394) «كذاب» (وانظر الضعفاء والمتروكون192).

لم يقنع الرافضة بالأحاديث الكثيرة الثابتة في فضل علي رضي الله عنه، لاستمرائهم الغلو، فكأنهم رأوه ناقصا يحتاج إلى تركيب فضائل ومناقب كي يكمل بزعمهم! ومن ذلك هذا الحديث، فله عدة طرق، روى بعضها الحاكم وصححها (3/ 124 - 125) وتعقبه الذهبي-وبين أنها لا تخلو من كذابين ومُطَّرحين، وجميعا موضوعة أو شديدة الضعف، وحكم عليها بالنكارة الإمام أحمد، وقال الذهبي إنها باطلة موضوعة، وقال الألباني «موضوع» وهو كما قالوا. (انظر تخريجه في السلسلة الضعيفة رقم 4890 ومختصر المستدرك الحاكم 3/ 1357 - 1362).

وما دام القوم يحتجون بالحديث فلفظ أحد طرقه «أبو بكر سيد كهول العرب، وعلي سيد شباب العرب». فهلا احتجوا به كاملا؟!