أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب

عن جابر بن عبدالله أن عمر بن الخطاب أتى النبي ? بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبي ? فغضب وقال أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى كان فيكم حيا ما وسعه إلا أن يتبعني».

قال الهيثمي «فيه مجالد بن سعيد ضعفه أحمد ويحيى بن سعيد وغيرهما» (مجمع الزوائد1/ 174). وجاء من طريق آخر بلفظ «أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين» وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف.

 

1 - أنَّ عمرَ بنَ الخطابِ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكتابٍ أصابه من بعضِ أهلِ الكتابِ فقرأه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال فغضب وقال أَمُتَهَوِّكون فيها يا ابنَ الخطابِ والذي نفسي بيده لقد جئتُكم به بيضاءَ نقِيَّةً لا تسألوهم عن شيءٍ فيخبروكم بحقٍّ فتكذبوا به أو بباطلٍ فتُصدِّقوا به والذي نفسي بيده لو أنَّ موسى كان حيًّا ما وَسِعَه إلا أن يَتَّبِعَني

الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : ابن كثير

المصدر : البداية والنهاية الصفحة أو الرقم: 2/122 خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط مسلم

 

 




2 - أن عمرَ بنَ الخطابِ أتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بكتابٍ أصابه من بعضِ أهلِ الكتابِ فقرأه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فغضب وقال أمُتهوِّكون فيها يا ابنَ الخطابِ والذي نفسِي بيدِه لقد جئتكم بها بيضاءَ نقيةً لا تسألوهم عن شيءٍ فيُخبِروكم بحقٍّ فتكذبوا به أو بباطلٍ فتصدقوا به والذي نفسِي بيدِه لو أن موسَى كان فيكم حيًّا ما وسعه إلا أن تبِعَني

الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : الهيثمي

المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 1/179 خلاصة حكم المحدث : فيه مجالد بن سعيد ضعفه أحمد ويحيى بن سعيد وغيرهما ‏‏‏‏

 

 




3 - عن جابرِ بنِ عبدِ اللَّهِ أنَّ عمرَ بنَ الخطَّابِ أتَى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِكتابٍ أصابَه من بعضِ أهلِ الكتابِ فقرأَهُ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فغَضِبَ وقال : أمُتَهَوِّكونَ فيها يا ابنَ الخطَّابِ ؟ والَّذي نفسي بيدِه لو أنَّ موسَى كان حيًّا ما وسِعَهُ إلَّا أن يتَّبعَني . وفي روايةٍ فغَضِبَ وقالَ : جئتُكم بِها بَيضاءَ نَقيَّةً . لا تسألوا أهلَ الكتابِ عن شَيءٍ ، فيُخبروكم بحقٍّ فتُكذِّبوا بهِ أو بباطلٍ فتصدِّقوا بهِ .

الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : المعلمي

المصدر : الأنوار الكاشفة الصفحة أو الرقم: 122 خلاصة حكم المحدث : هذا من رواية مجالد عن الشعبي عن جابر ومجالد ليس بالقوي

 

 




4 - أَمُتَهَوِّكُونَ فيها يا ابنَ الخطابِ ؟ والذي نفسي بيدِه لقد جئتُكم بها بيضاءَ نَقِيَّةً

الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : الألباني

المصدر : تخريج كتاب السنة الصفحة أو الرقم: 50 خلاصة حكم المحدث : حسن