باب النظر إلى وجه علي عبادة

صححه الحاكم 3/ 140و141 من طريقين وصححهما وتعقبه الذهبي بأن كلا الروايتين موضوعة. (مختصر استدراك الذهبي3/ 1505).

وحكم عليه السيوطي وملا علي قاري وابن الجوزي بالوضع (اللآلء المصنوعة1/ 314 الأسرار المرفوعة1/ 371 الموضوعات1/ 268).

وهذه مجموعة من الضعفاء والوضاعين المروجين لهذه الرواية الباطلة:

1. محمد بن إسماعيل الرازي .. قال الذهبي «أتى بخبر باطل» وذكر الحديث (ميزان الاعتدال6/ 73).

2. مطر بن مطر بن ميمون .. قال البخاري وأبو حاتم والنسائي «منكر الحديث» (ميزان الاعتدال6/ 445).

3. هرون بن حاتم الكوفي .. سئل عنه أبو حاتم فقال «أسأل الله السلامة» (ميزان الاعتدال7/ 60).

4. يحيى بن عيسى الرملي قال ابن معين «لا تكتب حديثه» (ميزان الاعتدال7/ 211) وذكر الحديث.

5. حارثة. وقال الحافظ في (الإصابة4/ 402) «حارثة ضعيف».

وقد حكم ابن الجوزي عليه بالوضع 1/ 361.

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد9/ 119 «فيه عمران بن خالد الخزاعي وهو ضعيف».

قال الحافظ في (الإصابة4/ 402) وقال «وهو حديث باطل» (الإصابة2/ 357) وقال في (لسان الميزان3/ 237) وهو «منكر