الرويات التي تقول بسهو

الرويات التي تقول بسهو

 

مستند الشيعة للمحقق النراقي الجزء7 صفحة37

 

 

http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0284.html

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والمستفيضة الواردة في سهو النبي ص وإتمامه مع تكلمه، واستفهامه عن ذي الشمالين أو غيره، كصحيحة الأعرج، وموثقة سماعة، وغيرهما.

 

 

 


مستند الشيعة للمحقق النراقي الجزء7 صفحة94-95

 

http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0284.html

 

 

 

المسالة الثالثة: لو نقص من صلاته ركعة فما زاد، فإن تذكر بعد التسليم، و قبل فعل المنافي مطلقا، يتم الصلاة بدون إعادة، بلا خلاف كما قيل للأصل الثابت بما سيأتي من عدم بطلان الصلاة بزيادة التشهد والتسليم سهوا، والمتواترة يعنى من الأخبار كصحيحتي الأعرج وجميل وموثقتي سماعة  وأبي بصير الواردة كلها في خصوص سهو النبي ص.

 

 

 


وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء8 صفحة198

 

http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/10/no1046.html

 

 

 

محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين، عن جعفر بن بشير، عن الحارث بن المغيرة النصري قال: قلت لأبي عبد الله ع: إنا صلينا المغرب فسها الإمام فسلم في الركعتين، فأعدنا الصلاة؟ فقال: ولِمَ أعدتم؟ أليس قد انصرف رسول الله ص في ركعتين فأتم بركعتين؟ ألا أتممتم؟ ! .

 

 

 


الكافي للكليني الجزء3 صفحة355  باب من تكلم في صلاته أو انصرف قبل أن يتمها أو يقوم في موضع الجلوس

 

http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0981.html

 

 

 

1- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة ابن مهران قال: قال أبو عبد الله ع: من حفظ سهوه فأتمه فليس عليه سجدتا السهو فإن رسول الله ص صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها فسلم فقال له ذو الشمالين: يا رسول الله أنَزَلَ في الصلاة شيء؟ فقال: وما ذاك، قال: إنما صليت ركعتين، فقال رسول الله ص: أتقولون مثل قوله؟ قالوا: نعم، فقام ص فأتم بهم الصلاة وسجد بهم سجدتي السهو......

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ) الجزء15 صفحة201

 

 

 

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kutub2/Mirat_ul_Ukul/015.htm

 

 

 

 

الحديث الأول: موثق.

 

 

 


الكافي للكليني الجزء3 صفحة294 ((باب: من نام عن الصلاة أو سها عنها))

 

http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0981.html

 

 

 

8 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران قال: سألته (1) عن رجل نسي أن يصلي الصبح حتى طلعت الشمس قال: ((يصليها حين يذكرها فإن رسول الله (ص) رقد عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس ثم صلاها حين استيقظ ولكنه تنحى عن مكانه ذلك ثم صلى))

 

 

 

 

 

 

 

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول للمجلسي (1111 هـ)، الجزء‏15 صفحة65

 

 

 

http://www.elgadir.com/ehlulbeyt/kutub2/Mirat_ul_Ukul/015.htm

 

 

 

 

الحديث الثامن: موثق

 

 

 


" 1 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة ابن مهران قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): من حفظ سهوه
فصل الروايات الدالة على وقوع السهو والنسيان

فأتمه فليس عليه سجدتا السهو فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها فسلم فقال له ذو الشمالين: يارسول الله أنزل في الصلاة شئ؟ فقال: وما ذاك، قال: إنما صليت ركعتين، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أتقولون مثل قوله؟ قالوا: نعم، فقام (صلى الله عليه وآله) فأتم بهم الصلاة وسجد بهم سجدتي السهو، قال: قلت: أرأيت من صلى ركعتين وظن أنهما أربع فسلم وانصرف ثم ذكر بعد ما ذهب إنما صلى ركعتين؟ قال: يستقبل الصلاة من أولها، قال قلت: فما بال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يستقبل الصلاة وإنما أتم بهم ما بقي من صلاته؟ فقال إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يبرح من مجلسه فان كان لم يبرح من مجلسه فليتم ما نقص من صلاته إذا كان قد حفظ الركعتين الاولتين مثل قوله؟ قالوا: نعم، فقام (صلى الله عليه وآله) فأتم بهم الصلاة وسجد بهم " اهـ. (1)
__________
(1) الكافي - الكليني - ج 3 ص 355 - 356 , وقد قال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - موثق -ج 15 ص 201

 


وفي الكافي ايضا
: " 6 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن على بن النعمان، عن سعيد الاعرج قال:سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم سلم في ركعتين فسأله من خلفه يارسول الله أحدث في الصلاة شئ؟ قال: وما ذلك؟ قالوا: إنما صليت ركعتين، فقال: أكذلك يا ذا اليدين؟ وكان يدعى ذا الشمالين فقال: نعم، فبنى على صلاته فأتم الصلاة أربعا. وقال: إن الله هو الذي أنساه رحمة للامة الا ترى لو أن رجلا صنع هذا لعير وقيل: ما تقبل صلاتك فمن دخل عليه اليوم ذاك قال: قد سن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وصارت اسوة وسجد سجدتين لمكان الكلام " اهـ. (1)
وفي عيون اخبار الرضا: "
" 5 - حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي قال: حدثني أبي عن أحمد بن علي الانصاري عن أبي الصلت الهروي قال: قلت للرضا عليه السلام يا بن رسول الله إن في سواد الكوفة قوما يزعمون أن النبي (ص) لم يقع عليه السهو في صلاته، فقال: كذبوا لعنهم الله أن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو " أهـ. (2)
__________
(1) الكافي - الكليني - ج 3 ص 357 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - صحيح - ج 15 ص 205.
(2) عيون اخبار الرضا - الصدوق - ج 1 ص 219.***

وقال الحلي: "
"وروى الصدوق في الصحيح عن عبد الله بن ميمون، عن الصادق - عليه السلام - قال: للعبد أن يستثني ما بينه وبين أربعين يوما إذا نسي ان رسول الله - صلى الله عليه وآله - أتاه ناس من اليهود فسألوه عن أشياء فقال لهم: تعالوا غدا أحدثكم ولم يستثن، فاحتبس جبرئيل - عليه السلام - أربعين يوما ثم أتاه
فقال: ولا تقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله، واذكر ربك إذا نسيت
. " أهـ. (1)
وقال الجزائري: "
"والحق ان الاخبار قد استفاضت في الدلالة على ما ذهب اليه الصدوق وكأنه الاقوى " أهـ. (2)
__________
(1) مختلف الشيعة - الحلي - ج 8 ص 171 - 172.
(2) الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج 4 ص 29.***


وأما حجة الثالث: فصحيحة محمد: في رجل صلى ركعتين من المكتوبة، فسلم، وهو يرى أنه قد أتم الصلاة، وتكلم، ثم ذكر أنه لم يصل غير ركعتين،
فقال: " يتم ما بقي من صلاته، ولا شئ عليه ". والمستفيضة الواردة في سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإتمامه مع تكلمه، واستفهامه عن ذي الشمالين أو غيره، كصحيحة الأعرج، وموثقة سماعة، وغيرهم
ا " اهـ. (1)مستندالشيعة - النراقي - ج 7 ص

 {C}وقال النراقي ايضا: "
لو نقص من صلاته ركعة فما زاد، فإن تذكر بعد التسليم، وقبل فعل المنافي مطلقا، يتم الصلاة بدون إعادة، بلا خلاف كما قيل، للأصل الثابت بما سيأتي من عدم بطلان الصلاة بزيادة التشهد والتسليم سهوا، والمتواترة يعني من الأخبار، كصحيحتي الأعرج، وجميل، وموثقتي سماعة، وأبي بصير، الواردة كلها في خصوص سهو النبي صلى الله عليه وآله" اهـ. (2)
__________

(2) مستندالشيعة - النراقي - ج 7 ص 94 - 95