×

هشام بن سالم الجواليقي يقول بالصورة عياذا بالله

هشام بن سالم الجواليقي يقول بالصورة عياذا بالله

الكاتب: جفجاف ابراهيم

هشام بن سالم الجواليقي يقول بالصورة عياذا بالله

 


المجلسيُّ يَكْذِبُ لِيُبَرِّأ هشام الجواليقي

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة106 باب النهي عن الجسم والصورة

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/04.htm#06

 

8 - علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال : وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول فيالشاب الموفقووصفت له قول هشام بن الحكم فقال : إن الله لا يشبهه شيء .

 

 

مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ)الجزء2 صفحة8

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kutub2/Mirat_ul_Ukul/002.htm

 

الحديث الثامن:مجهول.


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة235 باب ما عند الأئمة من سلاح رسول الله ومتاعه

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/08.htm#13

 

6 - علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن حكيم عن أبي إبراهيم ع قال : السلاح موضوع عندنا مدفوع عنه لو وضع عند شر خلق الله كان خيرهم لقد حدثني أبي أنه حيث بنى بالثقفية - وكان قد شق له في الجدار - فنجد البيت فلما كانت صبيحة عرسه رمى ببصره فرأى حذوه خمسة عشر مسمارا ففزع لذلك وقال لها : تحولي فإني أريد أن أدعو موالي في حاجة فكشطه فما منها مسمار إلا وجده مصرفا طرفه عن السيف وما وصل إليه منها شيء

 

 

مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ)الجزء3 صفحة46

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kutub2/Mirat_ul_Ukul/003.htm

 

الحديث السادس:حسن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليق:

الحديث الذي يثبت التجسيم على هشام بن الحكم و هشام بن سالم قال إنه مجهول، والحديث الأخر بنفس السند حسَّنه، أليسالمجلسي عابد هوى ؟؟؟؟

رُغْم أنف المجلسي ومن وراءه ومن قبله: أن هشام بن الحكم وأسلاف الاثني عشرية كانوا يصفون معبودهم بأنه صنم. تعالى الله عمَّا يقولون.


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 105 باب النهي عن الجسم والصورة

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0979.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/04.htm#06

 

4 - محمد بن أبي عبد الله عمن ذكره عن علي بن العباس عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي إبراهيم (ع) قول هشام بن سالم الجواليقي وحكيت له: قول هشام بن الحكم إنه جسم فقال: إن الله تعالى لا يشبهه شيء  أي فحش أو خنى أعظم من قول من يصف خالق الأشياء بجسم أو صورة أو بخلقة أو بتحديد وأعضاء تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 105 باب النهي عن الجسم والصورة

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0979.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/04.htm#06

 

5 - علي بن محمد رفعه عن محمد بن الفرج الرخجي قال: كتبت إلى أبي الحسن (ع) أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة فكتب: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان ليس القول ما قال الهشامان


التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة 97 باب 6 إنه عز وجل ليس بجسم ولا صورة

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1001.html

 

1 - حدثنا حمزة بن محمد العلوي  قال: أخبرنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق و وصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله عز وجل لا يشبهه شيء


التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة 97 باب 6 إنه عز وجل ليس بجسم ولا صورة

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1001.html

 

2 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق  قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا علي بن محمد رفعه عن محمد بن الفرج الرخجي قال: كتبت إلى أبي الحسن ع: أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم و هشام بن سالم في الصورة فكتب ع: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان ليس القول ما قال الهشامان


التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة 97 باب 6 إنه عز وجل ليس بجسم ولا صورة

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1001.html

 

6 - حدثنا علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي  عن أبيه عن جده أحمد بن أبي عبد الله عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي إبراهيم ع قول هشام الجواليقي وحكيت له قول هشام بن الحكم: إنه جسم فقال: إن الله لا يشبهه شيء أي فحش أو خناء أعظم من قول من يصف خالق الأشياء بجسم أو صورة أو بخلقة أو بتحديد أو أعضاء؟ ! تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص287 باب13

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1282.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar03/a29.html#t13

 

3 - لى: محمد بن محمد بن عاصم عن الكليني عن علان عن محمد بن الفرج  الرخجي قال: كتبت إلى أبي الحسن علي بن محمد ع أسأله عما قال هشام بن الحكم  في الجسم وهشام بن سالم في الصورة فكتب ع: دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله  من الشيطان ليس القول ما قال الهشامان

يد: الدقاق عن الكليني عن علي بن محمد رفعه عن الرخجي مثله

بيان: لا ريب في جلالة قدر الهشامين وبراءتهما عن هذين القولين وقد بالغ  السيد المرتضى قدس الله روحه في براءة ساحتهما عما نسب إليهما في كتاب الشافي  مستدلا عليها بدلائل شافية ولعل المخالفين نسبوا إليهما هذين القولين معاندة كما -  نسبوا المذاهب الشنيعة إلى زرارة وغيره من أكابر المحدثين أو لعدم فهم كلاهما فقد قيل: إنهما قالا بجسم لا كالأجسام وبصورة لا كالصور فلعل مرادهما بالجسم الحقيقة القائمة بالذات وبالصورة الماهية وإن أخطئا في إطلاق هذين اللفظين عليه تعالى


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص300 باب13

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1282.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar03/a30.html

 

33 - يد : حمزة بن محمد العلوي عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال : وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في  الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال : إن الله عز وجل لا يشبهه شيء


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 303 باب13

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1282.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar03/a31.html

 

37 - يد: علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن  جده أحمد عن البزنطي عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي إبراهيم ع قول هشام  الجواليقي وحكيت له قول هشام بن الحكم: إنه جسم فقال: إن الله لا يشبهه شيء  أي فحش أو خناء أعظم من قول من يصف خالق الأشياء بجسم أو صورة أو بخلقة  أو بتحديد وأعضاء تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 305 باب 13 نفي الجسم والصورة والتشبيه والحلول والاتحاد

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1282.html

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar03/a31.html

 

43 - كش: محمد بن مسعود عن علي بن محمد القمي عن البرقي عن محمد بن موسى  ابن عيسى عن اسكيب بن أحمد الكيساني عن عبد الملك بن هشام الخياط قال: قلت لأبي الحسن الرضا ع أسألك جعلني الله فداك؟ قال: سل يا جبلي عما ذا تسألني؟ فقلت: جعلت فداك زعم هشام بن سالم أن لله عز وجل صورة وأن آدم خلق على مثال  الرب فيصف هذا ويصف هذا - أومأت إلى جانبي وشعر رأسي - وزعم يونس مولى  آل يقطين وهشام بن الحكم أن الله شيء لا كالأشياء وأن الأشياء بائنة منه وأنه بائن على من الأشياء وزعما أن إثبات الشيء أن يقال: جسم فهو جسم لا كالأجسام شيء  لا كالأشياء ثابت موجود غير مفقود ولا معدوم خارج عن الحدين: حد الأبطال  وحد التشبيه فبأي القولين أقول؟ قال: فقال أبو عبد الله ع: أراد هذا الإثبات و  هذا شبه ربه تعالى بمخلوق تعالى الله الذي ليس له شبه ولا مثل ولا عدل ولا نظير  ولا هو بصفة المخلوقين لا تقل بمثل ما قال هشام بن سالم وقبل بما قال مولى آل يقطين  وصاحبه . قال: فقلت: يعطى الزكاة من خالف هشاما في التوحيد؟ فقال برأسه: لا