بحث متقدم... 
    
   
 
 
الرئيسة من عقــائد الرافضةالتقيةالتقية والكذب
 
 
التقية والكذب

الخوئي يجيز الكذب على المخالف

www.alseraj.net/ar/fikh/1/?XjhPbzfm661074534768&1&30&1

 

 

 

 

السؤال: 6

هل يجوز الكذب على المبدع أو مروج الضلال في مقام الاحتجاج عليه ، إذا كان الكذب يدحض حجته ، ويبطل دعاويه الباطلة ؟

الفتوى:

الخوئي: إذا توقف رد باطله عليه ، جاز.


وإذا عرفت ذلك فقد اتضح لك الحال في الأقوال الصادرة عن الأئمة عفي مقام التقية فإنا لو حملناها على(  الكذب السائغ ) لحفظ أنفسهم وأصحابهم لم يكن بذلك بأس.... مصباح الفقاهة للخوئي (1411 هـ) الجزء1 صفحة631 الأقوال الصادرة عن الأئمة ع تقية www.yasoob.com/books/htm1/m001/05/no0507.html


 

الفصول الغروية في الأصول الفقهية - الشيخ محمد حسين الحائري - ص 320
فإذا ثبت أن الجهة الرافعة لقبح الكذب منحصرة بالضرورة في الاضطرار إليه امتنع وقوعه منه تعالى لامتناع تحقق الاضطرار بالنسبة إليه لأنه على كل شئ قدير ولا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء ومن هنا يظهر امتناع الكذب على الأنبياء ولو من باب التقية 

 كثرت الكدبه على الائمة

 

وقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله على عهده حتى قام خطيبا فقال: أيها الناس قد كثرت علي الكذابة  فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. الكافي للكليني الجزء الأول ص62 (باب اختلاف الحديث)

 

 

 

 

4 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد، والحسين بن سعيد جميعا، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن حسين بن أبي العلاء عن حبيب بن بشر قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): سمعت أبي يقول: لا والله ما على وجه الأرض شيء أحب إلي من التقية، يا حبيب إنه من كانت له تقية رفعه الله، يا حبيب من لم تكن له تقية وضعه الله، يا حبيب إن الناس إنما هم في هدنة  فلو قد كان ذلك كان هذا . الكافي للكليني الجزء الثاني ص217 (باب التقية)