×

تعريف التقية عند الشيعة

تعريف التقية عند الشيعة

الكاتب: جفجاف ابراهيم

تعريف التقية عند الشيعة

أما ( التقية ) التي يدينون بها وفق مصادرهم، وكتبهـم:

فهم يعرفون التقية بأنها: ( التقيه كتمان الحق وستر الاعتقاد فيه، ومكاتمة المخالفين ) ـ المخالفون هم أهل السنة ـ تصحيح الاعتقاد للمفيد ص 115 أو: ( المراد بها اظهار موافقة أهل الخلاف فيما يدينون به) ـ بأهل الخلاف أهل السنة ـ الكشكول للبحراني 1 / 202أو: ( التقيه معناها: أن يقول الانسان قولا مغايرا للواقع، أو يأتي بعمل مناقض لموازين الشريعه )كشف الأسرار للخميني 147وبلغ من وجوب التقية لديهم أنّ من ترك التقية عندهم يخرج من الإسلام!( واعتقادنا في التقية أنها واجبه، من تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة .... والتقيه واجبه لا يجوز رفعها الى أن يخـرج القائم فمن تركها قبل خروجه فقد خرج من دين الله ) رسالة الاعتقاد للصدوق ص 104وزعموا في كتبهم أبي عبدالله عليه السلام أنـّه قال: ( من تركها قبل خروج قائمنا فليس منا ) اثبات الهداه للحر العاملي 3 / 477وقال الشعيري وهو يروي عن الصدوق أنه قال: ( ومن ترك التقيه قبل خروج قائمنا قليس منا ) جامع الأخبار 95وهذه بعض المرويات لديهم عن التقية ـ وننبّه أنهم يكذبون بها على الأئمة ـ عن أبي جعفر أنه قال: ( التقيه من ديني ودين آبائي، ولادين لمن لا تقية له ) أصولالكافي 2 / 219 والمحاسن للبرقي 255و عن أبي عبدالله أنه قال: ( أن تسعة أعشار الدين التقيه، ولا دين لمن لا تقية له ) أصول الكافي 2 / 217 والمحاسن 259وعن أبي جعفر أنه قال: ( لا والله ما أحب على وجه الأرض شيء أحب الى الله من التقية! ) المحاسن 257وعن أبي عبدالله أنه قال: ( ما عبد الله بشيء أحب اليه من الخبء، قلت وما الخبء ؟ قال التقيه! ) الكافي 2/219وعن أبي عبدالله أنه قال: ( اتقوا على دينكم فاحجبوه بالتقيه ) أصول الكافي 2 / 218وعن أبو جعفر أنه قال: ( خالطوهم بالبرانيه!، وخالفوهم بالجوانيه!، ) أصول الكافي 2 / 220وعن الصادق أنه قال: ( ليس منا من لم يجعلها شعاره ودثاره مع من يأمنه ليكون سجية مع من لايأمنه! ) أمالي الطوسي ص229وعن أبي عبدالله أنه قال: ( التقيه ترس الله بينه وبين خلقه ) الكافي 2/220

وعنه أيضا قال: ( كان أبي عليه السلام يقول: أي شيء أقر لعيني من التقيه ان التقيه جنة المؤمن ) الكافي 2 / 220وعنه ايضا أنه قال: ( ياسليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله!!!، ومن أذاعه أذله الله ) الكافي 2 / 222والرسائل للخميني 2 / 185وروى الحر العاملي ـ كاذبا ـ عن أمير المؤمنين على رضي الله عنه أنه قال: ( التقيه من أفضل أعمال المؤمنين ) الوسائل 11/473 وعن الصادق قوله: ( ليس منا من لم يلزم التقيه ) الوسائل 11/466 وعن جعفر الصادق أنه قال: ( ليس منا من لم يلزم التقيه ) أمالي الطوسي ص 287وفي الأصول الأصيله ( عن علي ابن محمد من مسائل داود الصرمي قال: قال لي: يا داود لو قلت لك ان تارك التقيه كتارك الصلاة لكنت صادقا ) ص 320وعن الباقر أنه سئل عن أكمل الناس ؟ فقال: (أعلمهم بالتقيه ) الأصول الأصيله ص 324وعنه أيضا أنه قال: ( أشرف أخلاق الأئمه والفاضلين من شيعتنا استعمال التقيه ) الأصول الأصيله ص 320عن أبي عبدالله أنه قال: ( استعمال التقيه في دار التقيه واجب، ولا حنث ولا كفاره عمن حنث تقيه!!، يدفع بذلك ظلما عن نفسه ) الأصول الأصيل ص 319هذا وعامة كتبهم فيها تبويب ( لعبادة التقية ) لأنها من أصول دينهم، وهذه بعض الأمثلة: باب ( وجوب الاعتناء والاهتمام بالتقيه ) الوسائل 11/472، وباب ( باب وجوب عشرة العامه بالتقيه ) يعني بالعامه أهل السنـة، الوسائل 11 / 470، وباب ( وجوب طاعة السلطان للتقيه ) الوسائل 11 / 471،وباب التقية في أصول الكافي: 2/217، وباب الكتمان أصول الكافي2/221