بحث متقدم... 
    
   
 
 
الرئيسة فضـــائل الـصـحـابــةالعشرة المبشرين بالجنة
 
 
عثمان بن عفان رضي الله عنه

نسبه:

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية، يجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في عبد مناف

مولده:

ولد في السنة السادسة بعد عام الفيل.

نشأته:

في بيت كريم ذي مال وجاه، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه أثيرا لديهم، وقد تزوج رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - فلما توفيت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين).

فضائله:

1- شرائه لبئر رومة في المدينة: قال النبي صلى الله عليه و سلم:(من يشتري بئر رومة فيكون دلوه فيها كدلاء المسلمين (13) فاشتراها عثمان رضي الله عنه.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {من يحفر بئر رومة فله الجنة}. فحفرها عثمان..

وقال: {من جهز جيش العسرة فله الجنة}. فجهزه عثمان.

2- (2401) حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر (قال يحيى بن يحيى: أخبرنا. وقال الآخرون: حدثنا) إسماعيل - يعنون ابن جعفر - عن محمد بن أبي حرملة، عن عطاء وسليمان ابني يسار، وأبي سلمة بن عبد الرحمن؛ أن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم مضطجعا في بيتي، كاشفا عن فخذيه. أو ساقيه. فاستأذن أبو بكر فأذن له. وهو على تلك الحال. فتحدث. ثم استأذن عمر فأذن له. وهو كذلك. فتحدث. ثم استأذن عثمان. فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسوى ثيابه - قال محمد: ولا أقول ذلك في يوم واحد - فدخل فتحدث. فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له. ولم تباله. ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله. ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك! فقال "ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة".(15)

4-نسخ القرآن الكريم وتوزيعه على الأمصار.

5- تكوين الأسطول الإسلامي في عهده لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين

6- توسعة الحرم في عهده.

7- تزوج ببنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمي لذلك بذي النورين.